المدونة الصوتية

كيفية الحصول على خيول جيدة في الصين في العصور الوسطى

كيفية الحصول على خيول جيدة في الصين في العصور الوسطى


We are searching data for your request:

Forums and discussions:
Manuals and reference books:
Data from registers:
Wait the end of the search in all databases.
Upon completion, a link will appear to access the found materials.

بقلم إليزابيث سميثروسر

خلال فترة سونغ الشمالية (960-1127) ، اختطفت إمبراطوريات السهوب القوية أفضل المناطق لتربية الخيول. لذلك كان على الدولة الصينية اللجوء إلى وسائل أخرى للحصول على خيول جيدة ، والتوصل إلى مجموعة متنوعة من الخطط المبتكرة والطموحة في هذه العملية.

فيما يلي حكاية صينية قديمة خلدت مثل المثل القائل "رجل عجوز على الحدود يفقد حصانه":

الآن يمكن أن يغير الحظ والبؤس المسار وينشأان معًا. قد يكون من الصعب إدراك هذه التحولات. على الحدود هناك كان يعيش ذات يوم رجل كان ماهرًا في التهدئة. ذات يوم ، وبدون سبب ، فقد حصانه وركض إلى أراضي البربر. رثى الجميع على هذا. قال: "ألا يصير هذا حظا؟"

بعد عدة أشهر ، عاد الحصان حاملاً معه حصانًا بربريًا رائعًا. أشاد الجميع بهذا. قال: ألا يكون هذا سوء حظ؟

أصبح بيته ثريًا من حيث الخيول الصالحة ، وأحب ابنه ركوبها. وذات يوم سقط الابن وكسر عظم فخذه. قال أبوه: "ألا يصير هذا حظًا؟"

بعد عام ، اخترق عدد كبير من البرابرة الحدود. رفع الرجال الأصحاء أقواسهم للقتال. من بين أولئك الذين عاشوا على الحدود ، قُتل تسعة من كل عشرة. الابن فقط بسبب عرجه ووالده نجا. وبالتالي ، يمكن أن تصبح الثروة مصيبة ، وحظًا سيئًا. هذه التحولات لا تنتهي أبدًا وعمقها لا يمكن فهمه.

لقد تم التذرع بالمثل على مر العصور لتوضيح كيف يمكن أن تتحول الحوادث المؤسفة إلى نعمة مقنعة ، والعكس صحيح. لكن لديها ما تخبرنا به أكثر من ذلك.

أولاً ، لماذا يجب أن تستخدم الخيول ، من بين جميع الحيوانات أو الممتلكات ، بديلاً للحظ السعيد هنا؟ بعد كل شيء ، من السهل تخيل نسخة من هذه القصة تستبدل الحصان بالذهب أو الكنز أو النبيذ أو عينة رائعة من أي حيوان مزرعة آخر.

كانت الخيول بالطبع ذات قيمة كبيرة لاستخداماتها في الزراعة والنقل والصيد. ومع ذلك ، فإن أحداث هذه القصة تقدم دليلاً آخر. في المناطق الحدودية الشمالية المضطربة ، كانت الغارات الحدودية والغارات التي يقوم بها البدو ، مثل الحادثة التي رُوِيت في المثل ، تشكل تهديدًا دائمًا. كانت الخيول ، وخاصة الخيول المرباة جيدًا والتي تتمتع بالقوة والقدرة على التحمل ، ميزة تكنولوجية رئيسية في الحرب الصينية ، كما كان الحال في معظم أنحاء القارة الأوروبية الآسيوية خلال العصور الوسطى. تعني الخيول الجيدة القدرة على صد الهجمات من الخارج. كانوا يقصدون السلامة وحماية أرزاق المرء. بعبارة أخرى ، كان الحصان الجيد هو الحظ الجيد المتجسد.

الشيء الثاني الذي يجب ملاحظته هنا هو أن "الفرس البربري الجيد" يصل من خارج الحدود. هذا الإقرار بأنه لم يتم العثور على أفضل الخيول جودة في الداخل ، ولكن في الخارج ، يتحدث عن حقيقة أوسع. طوال تاريخها ، واجهت الصين مشكلة كبيرة في تربية الخيول عالية الجودة التي يمكن مقارنتها بشكل إيجابي بتلك الموجودة في الأراضي الواقعة في شمالها وغربها.

كان هذا جزئيًا مسألة إقليمية. أولاً ، لا يصلح جزء كبير من أراضيها الجنوبية للماشية المتجولة. لكن الأهم من ذلك أن معظم الناس في الصين كانوا يعتمدون على الزراعة ويعيشون في مجتمعات مستقرة. في المقابل ، فإن أسلوب الحياة البدوي للمجموعات في الشمال جعل الخيول ذات السرعة العالية والقدرة على التحمل ذات قيمة خاصة. نتيجة لذلك ، أنتجت قرون من التربية الانتقائية ومعرفة الخيول المتراكمة بعض السلالات الهائلة على السهوب.

اكتسبت الأراضي الواقعة إلى الغرب مباشرة أيضًا سمعة الخيول الرائعة. أصبحت هذه الأشياء أسطورة في الصين في العصور الوسطى. كان مرغوبًا بشكل خاص فرغانة الخيول ، الملقب بـ "الخيول التي تتعرق الدم" (هانكسو أماه 汗血 馬). يشتهرون بقدرتهم على التحمل المثير للإعجاب لمسافات طويلة ، ويظهرون في عدد لا يحصى من القصص والأساطير.

قد يجادل البعض بأن الصين لم تتغلب حقًا على هذا العيب قبل أن تصبح الخيول غير ذات صلة إلى حد كبير بالتقدم التكنولوجي في الأسلحة ، ربما باستثناء سلالة تانغ (618-907). لكن هذا لم يكن بسبب الرغبة في المحاولة. كانت الدولة الصينية مدركة تمامًا لمشكلة الحصان ، والتي أصبحت الدافع لمجموعة متنوعة من السياسات واسعة النطاق المثيرة للإعجاب والعمل الطموح. ستلقي هذه المقالة نظرة على بعض هذه المخططات خلال عهد سونغ الشمالية (960-1127) ، وهي الفترة التي كان فيها توازن السلام على الحدود غير مستقر بشكل خاص.

قضايا الحدود لولاية الأغنية

كانت منطقة سونغ أصغر بكثير من أراضي بعض أسلافها مثل تانغ. على حساب جهود شراء الخيول ، كانت أصغر ليس باتجاه الجنوب ، بل باتجاه الشمال ، وهي المنطقة التي استورد منها تانغ العديد من أفضل خيولها.

بالإضافة إلى ذلك ، وجدت ولاية سونغ نفسها الآن محاطة بممالك وإمبراطوريات قوية ومنظمة تنظيماً جيداً. كان التهديد الأكبر هو سلالة لياو في الشمال. شملت لياو مساحة كبيرة مما يُعرف الآن بشمال الصين (بما في ذلك بكين) ومنغوليا. تم الحفاظ على السلام إلى حد كبير من خلال المعاهدات التي نصت على تكريم سونج السنوي الضخم من الحرير الفضي.

انكسار عدم استقرار هذا التوازن في عام 1127 عندما فقدت رقعة شاسعة من أراضيها أمام الغزاة الجورشن من الشمال. أمضى الجزء الجنوبي المتبقي من الإمبراطورية العقدين التاليين في خطر دائم حتى تم الاتفاق على معاهدة سلام في عام 1141. واستمر هذا حتى عام 1279 ، عندما دمر غزو آخر على جواده من الشمال ، هذه المرة من قبل المغول ، أسرة سونغ و إمبراطوريتها مرة واحدة وإلى الأبد.

ربما لم يكن بمقدور أي قدر من الخيول التي تتصبب عرقًا للدم أن تنقذ السلالة من مصيرها النهائي. ومع ذلك ، فقد كان ما اتضح أنه توقع صحيح لهذا المصير هو الذي أثار تركيز الحكومة على قضايا الخيول ، وحفز على المخططات المبتكرة والطموحة التي نناقشها أدناه.

وكالة الشاي والحصان

في الجزء الأول من هذه الفترة ، كان سونغ لا يزال قادرًا على الحصول على الخيول من خلال التجارة مع Liao و Xixia ، الإمبراطوريتان في الشمال. لكن سلطات لياو سرعان ما أدركت أن بيع الخيول لتقوية عدوها المحتمل أمر غير حكيم. تم فرض حظر على الخيول لسونغ. بينما استمر الحصول على بعض الخيول بطريقة غير مشروعة ، جفت المصادر الرسمية الرئيسية تمامًا. هذا وضع الأغنية في موقف صعب.

عندما تجد الدولة نفسها تفتقر إلى مادة خام أساسية ، يكون هناك فقط طريقتان محتملتان للعمل. إما أن تشتري المورد من مكان آخر ، أو يجب أن تجهز نفسها بشكل أفضل لإنتاج المورد في المنزل. كان الهدف الأول وراء وكالة الشاي والحصان 茶 馬 司 ، وهي هيئة إشراف حكومية تم إنشاؤها عام 1074 في عهد المستشار الأكبر والمصلح وانج أنشي 王安石 (1026-1086).

كانت الفكرة وراء الوكالة بسيطة: ما الذي أراده التبتيون وتريده الصين؟ خيول جيدة. وماذا كان لدى الصين يريده التبتيون؟ إنه ليس سؤالاً خادعًا: الشاي.

لم يكن المناخ والارتفاع في هضبة التبت مناسبين لزراعة الشاي ، وبالتأكيد ليس على نطاق لتلبية الطلب المحلي الهائل. وهكذا ، فإن الغالبية العظمى من الشاي الذي يستهلكه التبتيون كان يتم شراؤه بالفعل من خلال التجارة مع الممالك المجاورة.

وهكذا تم إنشاء وكالة الشاي والحصان في سيتشوان ، غربي الصين. لم تكن سيتشوان المنطقة الوحيدة في الصين التي يمكنها إنتاج الشاي. ولكن حدث أنه يقع في مكان مناسب بجوار التبت ، مما يجعل النقل مباشرًا.

فرضت الحكومة احتكار الدولة لتجارة الشاي في سيتشوان ، من خلال حظر بيع الشاي للتجار دون إذن رسمي. تحت إشراف الوكالة. بمجرد الوصول إلى هناك ، يمكن للمسؤولين التأكد من أن الشاي تم تداوله في المقام الأول للخيول المرغوبة للغاية ، والتي يتم تسليمها مباشرة إلى المركز أو حيثما دعت الحاجة.

تمكنت هذه الشركة من شراء خمسة عشر إلى ثمانية عشر ألف حصان سنويًا ، مع بقاء كمية هائلة من الشاي لبيعها في السوق الصينية. في الظاهر إذن ، حققت الوكالة نجاحًا باهرًا. ولكن مثلما حذرنا المثل ، عندما تأتي الثروة ، فقد يجلب معها نوع من سوء الحظ.

كانت هذه أسواقًا موجودة مسبقًا ، والتي اتخذت هذا التدخل الحكومي الجديد بطرق لا يمكن التنبؤ بها. حقق منتجو الشاي السيشواني أقصى استفادة من هذا المشتري الجديد المضمون من خلال التحول من الإنتاج الصغير للشاي عالي الجودة الذي يستهدف السوق الصينية إلى منتجات ذات جودة أقل على نطاق أوسع. وظهرت ظاهرة مماثلة في الجانب التبتي. نظرًا لأن جودة الخيول لم تكن الشغل الشاغل لمسؤولي سونغ المتحمسين المصممين على ملء حصتهم من الخيول ، فإن معظم الخيول التي تم شراؤها لم تكن خيول الحرب المرغوبة للغاية. ومن غير المحتمل أيضًا أن يكون التبتيون على استعداد للتخلي عن أفضل خيولهم في ما كان وقت الشقاق وأمراء الحرب على الهضبة.

هذا لا يعني أن الخيول التي تم شراؤها من خلال الوكالة كانت عديمة الفائدة تمامًا. على العكس من ذلك ، كان لا يمكن الاستغناء عنها لاستخدامها في الزراعة والنظام البريدي والنقل وطقوس الدولة.

مبادرات تربية الخيول

كان وانج أنشي وغيره من كبار المسؤولين يدركون أن الاعتماد على الخيول الأجنبية لم يكن حلاً مرضيًا على المدى الطويل. كان الأمر الأكثر إلحاحًا من مشكلة جودة الخيول هو أنه خلال أوقات الاضطرابات أو الحرب ، سيتم قطع إمداداتها على وجه التحديد عندما تكون هناك حاجة ماسة إليها. من الناحية المثالية ، يجب أن تتخذ الأغنية أيضًا تدابير لتطوير الاكتفاء الذاتي من خلال بناء نظام وطني لتربية الخيول.

لطالما كان التكاثر المنهجي من اهتمامات الدولة ، وقد أجرت البيروقراطية المدنية الكثير من الأبحاث في العديد من السلالات الصينية المختلفة عبر الإمبراطورية. كان إنشاء الخيول المناسبة للحرب بعيدًا عن الهدف الوحيد. يهدف المربي أيضًا إلى إنتاج مستويات أعلى من الخصوبة ومقاومة الأمراض ، بالإضافة إلى الخيول التي يمكن أن تعيش جيدًا في أي من مناخات الصين المختلفة.

كان الاكتظاظ أحد العوامل الرئيسية التي تحد من مزارع التربية التي تديرها الدولة ، وأظهرت الأطروحات البيطرية في ذلك الوقت وعيًا متزايدًا بمخاطر زواج الأقارب. ولذا قررت الولاية نشر برنامج التربية الخاص بها على مساحة أوسع.

بموجب مخطط جديد ، تم تزويد أسرة واحدة في وحدة من عشرة أسر بحصان وعهد إليها برعايته. سيتم تجنيد الحيوان في الجيش كلما دعت الحاجة. ولكن في أوقات السلم ، يمكن استخدامه حول الحي والمساعدة في الأنشطة الزراعية. وبالتالي ، لعب المخطط أيضًا دورًا صغيرًا في منع المجاعة. كحافز للعناية الجيدة بالحيوان ، إذا مات حصان ، يتم تغريم الوحدة المكونة من عشرة أسرة بشكل جماعي.

لأسباب سياسية ، تم التخلي عن هذا المخطط في وقت مبكر جدًا لتقييم نجاحه بشكل صحيح. لقد تم اقتراح أنه نظرًا لأن الصفات المرغوبة لخيول المزرعة الجيدة وخيل الفرسان الجيد مختلفة تمامًا ، فقد كان محكومًا على هذا النظام بإنتاج نتائج متواضعة. لكن ليس من السهل التنبؤ بالثروة والمصائب.

لمزيد من المعلومات حول سلالة سونغ ، فيما يلي نظرة عامة مختصرة:

إليزابيث سميثروسر طالبة دكتوراه في الدراسات الصينية بجامعة أكسفورد. .

الصورة العلوية: تفاصيل من لوحة التمرير "العرسان والخيول" ، المؤرخة في عامي 1296 و 1359. الصورة مقدمة من متحف متروبوليتان للفنون


شاهد الفيديو: هجوم حصان على راعيه السبب والعلاج (يوليو 2022).


تعليقات:

  1. Cletus

    هذا الفكر الرائع ، بالمناسبة ، يسقط

  2. Kubas

    حقا يجعلني سعيدا.

  3. Tenoch

    في رأيي ، أنت مخطئ. دعنا نناقش. أرسل لي بريدًا إلكترونيًا إلى PM.

  4. Fenricage

    أهنئ ، فكرة جيدة جدا

  5. Sariyah

    أعتذر ، إنه لا يقترب مني. هل يمكن أن تكون المتغيرات موجودة؟



اكتب رسالة